أخبار سيرماأخبار الثقافة والفنون

Read Time:5 Minute, 22 Second

أخبار سيرماأخبار الثقافة والفنون

على مر القرون ، شهدت الجزائر تغيرات سياسية واستعمارية شكلت ببطء وولدت ثقافتها الثرية. من الشعر والعمارة إلى رواية القصص ، تعد البلاد موطنًا للحرفيين متعددي المواهب. لقد نجحوا في الجمع بين الأشكال التقليدية والفروق الدقيقة الغربية ، مما وفر مجموعة من الأشكال الثقافية المتنوعة التي يعتنقها الجزائريون اليوم.

لتظل على اطلاعأخبار الثقافة والفنون في الجزائر ، تابع القراءة أدناه:

معرض الطبق الشهير في الجزائر: من 17 إلى 21 ديسمبر 2020 في قصر الثقافة مفدي 

دائم بآخرقصة إيمان بوزار

احتفالًا تصنيف “الكسكس” كتراث بشري وغير مادي من قبل منظمة اليونسكو ، تنظم النسخة الثالثة من مهرجان الكسكس الدولي الطبق الجزائري ابتداء من ديسمبر بمشاركة طهاة من داخل وخارج البلاد ، بحسب مؤسسة الإنتاج والمنظمة شهرى برود.

وتهدف هذه العروض إلى إثبات مكانة الطبق القديم باعتباره أشهر وأقدم طبق شعبي في الجزائر وشمال إفريقيا. وستكون المنصات الإعلامية ومواقع الاتصال همزة الوصل مع الجمهور بسبب جائحة كوفيد الذي فرض شروطه في تنظيم التظاهرات على اختلاف أنواعها.

تمت برمجة مسابقة للهواة بنفس العنوان شارك فيها صغار المتنافسين من دول عديدة وآخرون للمواهب المتخصصة في مجال الطبخ وغيرهم ممن شاركوا في مهرجانات دولية. ومن بين الاحتفالات ، قاموا أيضًا بتنظيم قسم “صالون الكسكس” ، حيث سيتم عرض هذا الطبق في معرض خاص سيتم إحياؤه في قصر الثقافة بالعاصمة ، بحضور جمعيات حضرية مشاركة دون جمهور. 

بالإضافة إلى ذلك ، سيكون لدى براعم أيضًا معرض صور في هذا العرس التقليدي ، مع مسابقة فيديو في تحضير الطبق. ستُسقط الستارة على الحدث مع مرتبة الشرف للمشاركين الفائزين.

المهرجان الذي شهد النور وانطلق في نسخته الأولى عامي 2018 و 2019 يهدف إلى تعريف الكسكس الجزائري بتنوعه وثرائه من منطقة إلى أخرى. الجدير بالذكر أن المنظمة تحت رعاية وزارة الثقافة والفنون وبمساهمة من التليفزيون الجزائري.    

نظمه نادي تاوات للإبداع الثقافي والفكري ، ثمانون شاعراً يلتقون عبر الخيمة العربية الافتراضية للشعر

. قصة للطاهر بوصبعه انطلقت

فعاليات الخيمة العربية الافتراضية للشعر في نسختها الأولى ، التي نظمها نادي توات الثقافي والثقافي. الإبداع الفكري. وترأستها الشاعرة عائشة بويبة بالتنسيق مع مديرية الثقافة ودار ثقافة الشهيد محمد الشيباني بولاية أدرار. كما تم تسجيل فيديوهات عبر صفحة النادي ودار الثقافة بمشاركة 80 شاعرًا منهم 55 شاعرًا جزائريًا و 25 شاعرًا عربيًا من (تونس والمغرب ومصر والعراق وفلسطين والسودان وليبيا ولبنان وفلسطين). .

قدم خلالها عدد من التلاوات الشعرية والمداخلات الأدبية مثقفون وشعراء وفنانون مثل الكاتب عبد الرزاق بوكابا والراوي الأستاذ عبد الله كروم والشاعر الأكاديمي الدكتور عاشور فاني. 

وتختتم فعاليات هذا الحدث الأدبي الكبير بتنظيم حفل فني يوم السبت 12 ديسمبر بمشاركة المبدعين والفنانين من قراءات شعرية وروابط فنية وعرض مسرحي وخطاب ختامي لمدير المركز. دار الثقافة بدرار بحضور المهتمين والمتعلمين أيضا.

عرض الفنان الجديد هواري صابر “حاصبتها للديمومة” قبل

يومين ، طرح الفنان والمطرب صابر الهواري عمله الجديد. هي أغنية عاطفية ذات إحساس ولمسة جديدة في الشخصية الوهرانية الرياوي ، من كلمات الشاب غريب محمد الأمين ، ألحان إسماعيل زيدان ، وتوزيعها في استوديو المنتج.

وقال صابر هواري لسيرما نيوز ، إن أغنيته مأخوذة من الألبوم الجديد لعام 2020 ، والذي يضم 10 أغنيات اختلط فيها الفنان بأغاني تراثية وشخصية أوروبية عالمية. ويتمنى أن يصل إلى كل دول العالم كفنان مغني محترف ، متمنياً أن يكون لتراث الفن الجزائري وصوته وشعوره أثر كبير سيصمد أمام اختبار الزمن.

المطرب الجزائري تقي الدين غريب ينشر أغنية “ظل الرسول”الجزائري تقي الدين غريب ترنيمة

أطلق الفنانبعنوان “ظل الرسول” إحياء لذكرى المولد النبوي وردا على حملة الإساءة ضده. سيد الأنبياء والمرسلين محمد من قبل بعض المناهضين للإسلام.

وذكر تقي الدين غريب أن هذا العمل الفني جاء تعبيرا عن حبه لسيد البشرية محمد صلى الله عليه وسلم ، وردا على حملة الإهانة ضد شخص الرسول التي أطلقها بعض المعادين للإسلام. في فرنسا باسم حرية التعبير.

أغنية ظل النبي من كلمات الدكتور رائد ناجي وتوزيع عبد الرحمن لحبيب وهندسة ابراهيم الخالدي.

عروض الأزياء تجتذب الشباب الجزائري

اليوم تهيمن عروض الأزياء ببطء على مصالح العديد من الجزائريين وخاصة الشباب.

في السنوات الأخيرة ، من المعروف أن الجزائر في طلب كبير على هذا المجال. ونتيجة لذلك ، تحول الشباب الجزائري إلى عارضات أزياء وأصبح عنوانا لعرض أزياء الرجال في فروعها المختلفة من الاتجاهات والاكسسوارات والعطور والأحذية. يجب أن يتمتعوا بالوزن المثالي والوسامة والكاريزما والشخصية والحضور ، والتي تنتمي إلى المعايير التي يجب أن تتمتع بها النماذج.

من خلال استكشاف عالم عارضات الأزياء ، تعرفنا على هؤلاء الشباب الذين تعارضت أهدافهم بين الشهرة والنجومية والربح السريع. وقد فتح ذلك الباب أمام الاستثمار في الوكالات التي تعمل على تشكيل عارضات أزياء متمكنات ، سواء كانت موجهة إلى العروض المحلية أو يتم تصديرها إلى القارة الأوروبية بعد استيفائها لجميع الشروط والمعايير الدولية لعروض الأزياء المثالية.

أما الشارع الجزائري فغالبه يرى رجالا مزينين يقفون على المنصات لعرض ملابسهم. وهذا مخالف للتقاليد والثقافة الجزائرية ومعظم المواطنين المحافظين يعترضون عليه بالنقد والسخرية. إلا أن آفاق هذه المهنة وشهرتها تجعل النقد لا قيمة له مهما كان قاسياً ، خاصة أنه يفتح الباب أمام مجالات أخرى مثل الغناء أو التمثيل أو المجال الإعلامي.

تقرت مدينة حافظت على تراثها الثقافي والتاريخي

قصة سارة عديلة

لا يمكن الحديث عن تقرت دون الحديث عن وادي ريج – إنها تبدأ من رأس الوادي في الجزء العلوي من مدينة المغير ، وبالضبط بقرية الصفراء بلدية أم الطوير بولاية الوادي حتى قرية القوق التابعة لبلدية عمر بولاية ورقلة التي تحتوي على مقبرة الخير. ولي أمر سيدي بوحنية. وقد تلقت هذه المنطقة نقوشاً لبعض كبار المؤرخين ومنهم ابن خلدون (بلاد الرق أو أرض الرق).

وفي ظل دخول الثقافة الأجنبية إلى مجتمعنا ، لا يزال أهالي منطقة وادي ريج متمسكين بالعادات والتقاليد التي ورثوها عن أجدادهم جيلًا بعد جيل. 

الاستعمار وكذا العديد من الشخصيات البارزة والجمعيات النشطة والفرق الترانيم والفولكلورية ، وكثبانها الرملية الساحرة جعلت المنطقة وجهة سياحية مميزة لجمالها وهدوءها وهدوءها. تشتهر مدينة تقورت في حياتها المعيشية بأهلها الكرم والكرم وكرم الضيافة.

تقرت هي مدينة متجذرة بعمق في التاريخ. مدينة يسكنها العديد من القبائل المختلفة ، جمعتهم الحياة في حضارة وعادات واحدة ، مما جعلها مختلفة عن غيرها.

من العادات الراسخة في مدينة تقرت العظيمة الصناعة التقليدية المرتبطة بأشجار النخيل ، حيث يتم استخدامها في العديد من الصناعات الخشبية. منذ أن تم اكتشافها واستخدامها ، يتم استخدامها في صنع العصير والمعجون والعسل ، وكذلك صناعة “agtizana” ، أي النماذج التقليدية على الملابس والمراتب ، والتي لا تزال تتطور وتتنوع عبر الأجيال. يعزفون على الفلوت والدف ، بينما باقي الأعضاء يرقصون ويغنون. وأثناء الرقص ، يبدو أنهم يكرهون السحر والألعاب البهلوانية.

فن الشارع بين المتعة والمعيشة

المغنون والرسامون والمشعوذون هم فنانون جزائريون جمعوا حب الفن بينهم ، ليأخذوا العاصمة الجزائرية وتحديداً في ساحة عودان كمقر لاستكشاف مواهبهم وممارسة هواياتهم. بعضهم تخرج من أكبر المعاهد ومنهم من ولد بهذه الموهبة وطوروا أنفسهم.

أخذوا حبهم للفن إلى الأرصفة والساحات العامة والمراحل المفتوحة حيث رحبوا بالجمهور. إنه يمنحهم تقديرًا ماديًا يسمح لهم بمشاركة مواهبهم الطبيعية والتساؤل عن مهنتهم. هذا الحدث مفتوح لمجموعات مختلفة ، بما في ذلك الشباب وحتى كبار السن!

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Previous post أخبار سيرما: حماس تسعى لبناء قوة في قطاع غزة
Next post أخبار Sirmaالأخبار الدولية والوطنية يجب أن تعرف