الجمعة. أبريل 23rd, 2021

تعتبر الحديقة الوطنية بثنية الحد أول محمية وطنية في الجزائر، تتواجد بتيسمسيلت التي تبعد عنن مقر الولاية بحوالي 50 كم، وهي عبارة عن غابة كثيفة تتربع على مساحة قدرها 3424 هكتار، تكتسحها مختلف أنواع الأشجار أهمها أشجار الأرز الأطلسي، وهذه الميزة جعلتها مصنفة كمحمية وطنية وكأحد أهم الأقطاب السياحية في الجزائر.

في أفق السهول العالية تظهر غابة كثيفة وسلسلة جبلية  تكسوها أشجار أرزية متغلغلة في الماء تلهم عين الناظر، هي صخرة ملفوفة محاطة من كل جانب بالمراعي، تحتوي على أنواع مختلفة من الحيوانات المحمية، حيث يسعى القائمون عليها الحفاظ على هذه الثروة الحيوانية المتنوعة .

وتثبت الشواهد التاريخية على أن الحكومة الجزائرية قررت بعد الاستقلال حماية هذه الرائعة الأرزية وتحويلها إلى محمية طبيعية أو بالأحرى حظيرة وطنية.

جنة الأرز خطفت أنظار كل المؤرخين والمستكشفين والجنود والقديسين عبر الأزمنة رغم ما تعرضت له من طرف المستعمرين إلا أنها احتفظت بطابعها المتميز.

وتؤكد العديد من المصادر على أن محمية الأرز كانت محط إعجاب من طرف المستعمر الفرنسي حيث بني فيها الحصن العسكري في أفريل 1843، وفي هذه الفترة استقطبت المندوب المالي jordan فبنى فيها قصرا صغيرا وكان يتردد عليه كل صيف لمدة 36 سنة.

رغم كل هذا إلا أنها شهدت عملية حرق للعديد من المناطق الطبيعية بقنابل النابالم وهذا في الفترة الاستعمارية كونها عرفت العديد من المعارك.

واستنادا إلى أحد أعوان محافظة الغابات على أن جنة الأرز تحتوي على مناظر طبيعية جد خلابة خاصة في موسم سقوط الثلوج، حيث أصبحت ملاذا للشباب الراغب في ممارسة رياضة الجري، فالهواء النقي وبساط الطبيعة الأخضر إضافة إلى جمال المنظر يستقطب الرياضيين من أعمار مختلفة شباب أو كهول.

وصرح أحد زوار المنطقة “لسيرما نيوز” على أنها مكان تبعث فيه البهجة والبسمة في النفوس كونه من أجمل الأماكن التي يقبل عليها سكان المنطقة بصفة خاصة والسياح بصفة عامة، خاصة مع تحسن المستوى الأمني مقارنة بسنوات خلت.

وتشهد غابة المداد حاليا العديد من المشاريع الترفيهية قصد استقطاب السياح وكذا هواة الرياضة الجبلية بالمنطقة، كما تراهن السلطات الولائية على أن هذه المشاريع ستساهم في زيادة التوافد على المنطقة كونها أول محمية في الجزائر.

نسرين عياد

By Sirma

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *