الأربعاء. مارس 3rd, 2021

محليات

 انطلاق الحملة التحسيسية للكشف المبكر لداء السكري بقالمة

تحت شعار”يدا بيد من اجل صحة أفضل”، أطلقت  المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بقالمة حملة تحسيسية  للكشف المبكر لمرض السكري و جاء ذلك في اطار فعاليات اليوم العالمي للسكري الموافق ل 14 نوفمبر من كل سنة،  التي ستمتد لمدة ثلاثة أيام عبر ثلاث بلديات .

هذه القافلة الطبية المتعددة الاختصاصات هدفها الكشف المبكر عن داء السكري و التوعية و الوقاية من انتشار فيروس كورونا covid19، و التي ستجوب عدة بلديات من الولاية، و المتعلقة ببلدية الركنية، بوحشانة، و بوعاتي، أين كانت الانطلاقة من بلدية الركنية بالعيادة المتعددة الخدمات الشهيدة أومدور تونس  وقد شارك في القافلة أطباء مختصين بعدة مجالات، للتشخيص و الكشف و التوعية لفائدة المواطنين لاسيما الساكنة مناطق الظل.

ايمان حمودة

مديرية توزيع الكهرباء والغاز بالبليدة تسجل 438 حالة تعدي على الشبكة خلال السداسي الأول من سنة 2020

ذكرت مصالح مديرية توزيع الكهرباء والغاز بولاية البليدة في بيان نشرته تسجيلها ل 438 حالة تعدي على شبكة الكهرباء والغاز وذلك خلال السداسي الأول من سنة 2020 من بينها 236 حالة تعدي على شبكة الربط بالغاز الطبيعي و202 حالة تعدي على شبكة توزيع الكهرباء .

 وأوضحت ذات المصالح أن عدد حالات التعدي على شبكتي الكهرباء والغاز الطبيعي بلغ 438 حالة وهو ما سبب خسائر مادية للشركة حيث يؤدي بصفة تلقائية إلى خفض نوعية إمداد الزبائن بالطاقة حيث أن 80 بالمائة من مجمل الإنقطاعات المسجلة راجعة إلى اعتداءات على المنشآت الكهربائية والغازية .

وفي ذات السياق كشفت المديرية أن إلحاق الضرر بشبكات الكهرباء والغاز جاء نتيجة أشغال الحفر والبناء تحت الشبكات الهوائية للكهرباء دون احترام محيط الحماية أو تشييد مساكن جديدة فوق الشبكات الأرضية للكهرباء والغاز مشيرة إلى أنه بالرغم من المجهودات المبذولة لتحسين نوعية الخدمة إلا أن ظاهرة التعدي على الشبكات الكهربائية والغازية لا زالت هاجس مؤسسة “سونلغاز”ويبقى مرهونا بتحلي المواطن بالحس المدني ومساهمته في الحفاظ على الأملاك العمومية وفق ذات المصالح.

دليلة.ب

ملتقى للخريطة اللسانية الأمازيغية في الجزائر قريبا بادرار

نشط السيد الهاشمي عصاد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، رفقة العربي بهلول والي ولاية أدرار ندوة صحفية من اجل اثراء النقاش حول الملتقى الوطني مزمع تنظيمه بادرار ، تحت شعار الخريطة اللسانية الأمازيغية في الجزائر، والذي ينظم بالشراكة بين المحافظة السامية للأمازيعية وجامعة أحمد دراية بأدرار وتحت  الرعاية لوالي ولاية أدرار ، أيام 21 ، 22 و 23 نوفمبر 2020.

دار النقاش حول أهداف برمجة مثل هذه الملتقيات و التي تدخل ضمن الحفاظ على الموروث الثقافي و اللغوي الذي تزخر به بلادنا  .

كشناوي عبد القادر

اقامة الاعراس رغم قرار المنع الصادر من طرف والي ولاية ميلة

 رغم صدور قرار من والي ميلة السيد مولاي عبد الوهاب الذي يقضي بمنع إقامة الأعراس و استعمال الطاولات في المطاعم و المقاهي و الاكتفاء بحمل المقتنيات لا زال الكثير من المواطنين يخرقون هذا القرار الصادر عن الوالي ،لاسيما ما تعلق بالأعراس و مجالس العزاء، و كذلك مواصلة بعض أصحاب المطاعم و المقاهي استعمال الطاولات ، خاصة في بعض المناطق و الأحياء المعزولة. الظاهرة من شأنها أن تضاعف من عدد الإصابات بكوفيد 19 ، التي هي في ارتفاع متواصل و في منحى تصاعدي.

و يبقى ردع المخالفين غير كاف اذا لم يتوفر الضمير الحي و المسؤولية بخطورة الوضع ، قبل أن تتأزم الأوضاع أكثر ، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها المستشفيات الأربعة بالولاية و التي أصبحت مكتظة عن اخرها ،مع نقص نسبي في الامكانيات على غرار الأسرة الخاصة بالتنفس و مادة الأوكسجين.

ق م

تيزي وزو: حملات التنظيف للحد من انتشار فيروس كورونا تعود بقوة.

بعد دخول العالم في موجة ثانية من فيروس كورونا اصبحت وسائل إنقاذ المصابين ضئيلة جدا، خاصة في مستشفيات ولاية تيزي وزو الامر الذي أدى إلى عودة الجمعيات لمزاولة عملها،و التنشيط في حملات الوقاية من تفشي فيروس كورونا داخل بلديات ولاية تيزي وزو. اين تعمل مختاف البلديات بتنظيف كل من الاماكن التربوية و الاماكن العامة و الطروقات. بالتنسيق مع جمعيات فاعلة و متطوعين الامر الذي شهدته اليوم كل من بلدية واضية و افليسن.

ب.ليلية

تيسمسيلت

حجز وإتلاف كمية من اللحوم غير صالحة للإستهلاك البشري .

قامت فرقة شرطة العمران وحماية البيئة بأمن ولاية تيسمسيلت ، خلال عملية مراقبة بوسط المدينة ، من توقيف مركبة على متنها كمية من اللحوم البيضاء دجاج مذبوح ومنزوع الريش وكمية من أحشاء الدجاج منقولة بطريقة غير مطابقة لشروط الصحة والنظافة عدم حيازة الإعتماد الصحي للمركبة وغياب الشهادة البيطرية.

تم معيانة الحمولة بالتنسيق مصالح البلدية ومن قبل الطبيب البيطري اكد أنها غير صالحة للإستهلاك البشري لعدم إحترام شروط النظافة اللازمة.

العملية مكنت من حجز كمية من اللحوم البيضاء مقدرة ب 80كغ حيث تم إتلاف الكمية المحجوزة على مستوى مركز الردم التقني وفق الشروط الصحية اللازمة وذلك بحضور الطبيب المخالف إستفادا للإجراءات القانونية.

قزوز. حياة

قسنطينة

محطة الماء الشروب بحامة بوزيان تكسوها القمامة

يشتكي سكان عدة أحياء بلدية حامة بوزيان على غرار حي الغيران العليا، وحي 100مسكن، وحي طريق المحجرة، وحي عين السداري، من تلوث المياه التي تصلهم للشرب. بسبب تواجد مفاتيح محطة التزويد وسط القمامة، حيث انتفض السكان عدة مرات جراء هذه الأزمة الخطيرة على صحتهم بالدرجة الأولى، واقتربوا من السلطات المعنية لإيصال انشغالهم وإبلاغهم بالحالة التي يعيشونها. إلا أن المسئولين في غياب تام من رئيس البلدية، إلى مدير مصلحة المياه، إلى مسؤولي الصحة. والذين لم يأخذوا بعين الاعتبار لحد الآن صحة المواطنين، منتظرين تحرك هذه الجهات المعنية واتخاذ التدابير اللازمة لفك الأزمة.

حياة شكيرب

البليدة

تجار العفرون يطلقون حملة……..خليها ترونكيل.

أبدى عدد كبير من تجار بلدية العفرون استيائهم اللامحدود إثر تلقيهم لشكاوي عديدة من قبل الزبائن مفادها التحرش اللفظي بجوار حملاتهم، و أتت هذه الظاهرة بمجرد فتح الجامعات و عودة طلاب جامعة العفرون لمقاعد الجامعة، حيث شهدة في الأيام الماضية تجمع عدد كبير من الرجال والشباب من مختلف المناطق المجاورة في وسط الودينة في حي أول نوفمبر و تحديدا في الساحة العمومية للبلدية، و استعمالهم لمختلف عبارات الشتم و التحرش للفظي،بالإضافة لعدد من الممارسات الدنيئة اتجاه النساء، وتصل في الكثير من الأحيان إلى التحرش الجسدي.

وهذه الظاهرة لم تقتصر على النساء الغير متحجبات فقط بل المتحجبات منهم و الفتيات الصغيرات, وهذا ما جعل معظمهن يمتنعن من التسوق في المدينة, و لهذا السبب رفع التجار شعارات في الفضاء الأزرق “خليها ترونكيل” نظرا كون زبائنهن امتنعن عن ارتياد محلاتهم التجارية, إذ طالبو من الجهات المعنية المتخصصة إيجاد حل سريع لهذا التصرف المخل , و اتخاذ اجراءات ردعية في حق هؤلاء المنحرفين.

حميش نريمان

عودة الضغوطات على مستشفيات البليدة.

شاهدت مستشفيات ولاية البليدة ضغوطات كبيرة وخاصة في مصالح كوفيد 19، حيث شهدت الولاية تزايدا في عدد الاصابات ، و حسب معلومات “سيرما نيوز” فان المصالح المخصصة للكورونا مملوءة على آخرها، خاصة في مستشفى البلدي للعفرون و بوفاريك و مستشفى فرونس فانون و الفابور، اذ تجاوزت عدد الاصابات في الولاية 30 اصابة، وعدد الماكثين في مصالح الانعاش 15 مريض.

هذا التزابد المهول في عدد الاصابات سببه فتح الاسواق الاسبوعية و البلدية، بالاضافة الى اقامة الاعراس و الولائم ، و عدم التزام المواطنون بإجراءات الحجر الصحي، و عدم ارتدائهم للاقنعة الواقية، مما سبب في تدهور الوضع مما جعل المواطنون يتخوفون من عودة البليدة كبؤرة لتفشي الوباء في الجزائر.

حميش نريمان

تيسمسيلت

 السيولة المالية تؤرق مواطني تيسمسيلت

 أبدى العديد من زبائن بريد الجزائر بتيسمسيلت غضبهم وسخطهم الشديدين جراء إنعدام السيولة المالية على مستوى كل مراكز عاصمة الولاية وكذا آلات السحب الآلي، مما جعل  لكثير من الموطنين ، لم يتمكنوا من سحب  رواتبهم و معاشاتهم  الشيء الذي أدى الى تعطيل  مصالحهم في ظل أزمة الكورونا . و بتسائل هؤلاء المواطنين  عن عجز المصالح بريد الجزائر في  توفير السيولة المالية لازيد من عدة شهور  مطالبين من الجهات المسؤولة بضرورة التدخل لاحتواء هذا المشكل لا سيما في ظل تطمينات الحكومة بتوفير السيولة المالية على مستوى القطر الوطني خصوصا هذه الفترة وفي ظل جائحة الكورونا.

حياة قزوز

خنشلة


مصالح البلدية تقدم 40ألف  كمامة لمديرية التربية كمساهة في الدخول المدرسي

قدمت مصالح بلدية خنشلة أكثر من 40ألف كمامة  و كمية معتبرة من العتاد الصحي و المواد الوقائية و التي تتمثل في  10 ألاف لتر  من محلول الجافيل و 1500 لتر من الهلام الكحولي المعقم ،  بالإضافة إلى كمية معتبرة من المناديل المبللة و مناشف الأرضيات و 300 جهاز قياس الحرارة  كهبة لمديرية التربية بالولاية ، يأتي هذا في إطار تطبيق البروتوكول الصحي المسطر من طرف وزارة الصحة لإنجاح الدخول المدرسي المقبل حيث يعول أن تغطي هذه الكمية  إحتياجات  66 مدرسة إبتدائية خلال الثلاثي الأول، كما تعد هذه العملية الثانية من نوعها بعد الهبة التي قدمتها مديرية الشباب و الرياضة بالولاية لمديرية التربية و المقدرة ب 10000 كمامة و التي أشرف على تقديمها وزير الشباب و الرياضة سيد علي خالدي خلال زيارة العمل و التفقد التي قادته إلى خنشلة الخميس المنقضي.

منصوري محمد رؤوف 

خنشلة : ربط أكثر من 300 منزل بالكهرباء عبر20 منطقة ظل بالولاية 

تستعد مديرية إمتياز توزيع الكهرباء و الغاز خنشلة لإطلاق مجموعة من المشاريع التي تأتي في إطار البرنامج العمومي للتكفل بمناطق الظل ، حيث سيتم خلال الأيام القليلة القادمة و بعد الإنتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة إعطاء إشارة إنطلاق الاشغال في أكثر من 20 مشروع عبر 4 بلديات حيث سيتم ربط 179 منزل بالكهرباء بكل من منطقة زعطور،السرير ،زيريس ،العنة ،العرعار ،الجعفر ، الشرفة ، عين الصيد و شاندقومة بإقليم بلدية طامزة بطول شبكة تصل إلى أكثر من 21 كلم، بالإضافة إلى منطقة تبردقة بإقليم بلدية ششار التي سيتم بها وضح حيز الخدمة لتزويد 52 منزل بالكهرباء بطول شبكة يقدر ب 2,4 كلم ، كما سيتم أيضا وضع حيز الخدمة لربط منطقة راس الماء ببلدية أولاد رشاش بالكهرباء .أما بالنسبة للكهرباء الفلاحية سيتم أيضاً و ضع في الخدمة كل من المحيطات الفلاحية بوحمامة و الرميلة ضمن برنامج 5 كلم كما سيتم أيضا إطلاق أشغال مشروعى ربط أكثر من 100 منزل بمنطقة أولاد سي زرارة و منطقة أولاد علي بن عيسى بإقليم بلدية الرميلة بطول تمتد يصل على مسافة 10 كلم .تأتي هذه المشاريع ضمن مجهودات الدولة الحثيثة التي تسعى من خلالها إلى إيصال الكهرباء و الغاز إلى أبعد النقاط بمناطق الظل .

منصوري محمد رؤوف